تخطى إلى المحتوى

أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ لطفلك

    هل تبحثي عن أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ لطفلك أو حتى لك، تابعي معنا المقال عن أفضل أدوية لتقوية الذاكرة للأطفال والكبار.

     أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ لطفلك
    أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ لطفلك

    أفضل أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

    في حالة بحثك عن أدوية لعلاج النسيان عند الاطفال، فإليك قائمة بأفضل الفيتامينات التي تعمل على زيادة تركيز الطفل ويقوي عنده الذاكرة بشكل كبير.

    يجب أن تحتوي فيتامينات تقوية الذاكرة على الكرياتين، فهو يحافظ على المخ وصحة الدماغ، كما أنه يعمل على تحسين الفهم وتقوية الذاكرة للاطفال

    فمع كثرة المناهج يفقد الأطفال التركيز لذلك يجب تناول فيتامين مناسب لهم تحت إشراف الطبيب.

     اركاليون

    من أدوية لتقوية الذاكرة، هي حبوب بها فيتامين ب، لا يجب الإفراط في تناوله ويرجى الالتزام بالجرعة الدوائية، لأن الإفراط قد يؤدي للاصابة ب ( فقدان الشهية، الصداع، غثيان)

    سعر الدواء 43 جنيها.

    اركاليون فورت

    لتحسين وتعزيز الجهاز العصبي وينشطه، به مادة السولبوتيامين التي تحمي الأعصاب وتقلل خطر الاصابة بالزهايمر، فهو يحارب ضعف الذاكرة ويقوي حاسة الذكاء، وسعر كبسولات اركاليون فورت هو 53 جنيها مصريا. 

    3- اكتفيد

    يحتوى على مادة الهيستامين، هي تستخدم لزيادة الفهم والذكاء، كما أنها تستخدم في علاج ( الحساسية، الجيوب الأنفية، الانفلوانزا)، سعر أقراص اكتفيد هو 26 جنيها.

    جنكوفيت

    هو مكمل عشبي، يساعد الأطفال والطلاب في علاج النسيان وضعف الذاكرة، وعلاج بعض الأمراض مثل السكري، ضغط الدم، وفيتامينات جنكوفيت سعره 24 جنيه في مصر.

    جنكو بلس

    يستخدم مع الأشخاص المعرضون لخطر الزهايمر والنسيان، فهو يحارب الشيخوخة، ويحافظ على صحة الإدراك والعقل، سعر دواء جنكو بلس هو 18 جنيها

    هناك الكثير من الأدوية أيضا ولكن يفضل عدم اعطاء اي ادوية للاطفال قبل سن 16 سنة، بل يعطى المكملات الطبيعية مثل أوميجا 3 فهي مقوية وتعمل على سرعة الفهم وتسريع استرجاع المعلومات.

    طرق طبيعية لسرعة الفهم والتركيز

    هل تعرفي أن حفظ القرآن فعال بشكل كبير ويساهم في الفهم السريع والحفظ بسرعة لدى الطفل، كما أنه يعمل على تنشيط خلايا الدماغ ويحافظ على صحة الدماغ .

    بفضل التطورات العلمية التي تتزايد بوتيرة مذهلة اليوم، كانت هناك ابتكارات عظيمة في العلوم الطبية. بفضل هذه الابتكارات، وصل متوسط ​​العمر المتوقع في البلدان المتقدمة إلى 80-90 عامًا. نتيجة زيادة متوسط ​​العمر المتوقع، زاد تواتر الأمراض في فئة المسنين.

    أمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون وأمراض الأوعية الدموية الدماغية، والتي لم يسمع بها معظمنا في الماضي، أصبحت الآن أكثر الموضوعات التي نوقشت كثيرًا حتى في الصحف الشعبية. في مثل هذه الزيادة في هذه الأمراض، بالإضافة إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع، لا يمكن تجاهل بعض السلبيات التي جلبتها الحياة الحديثة. 

    العديد من العوامل مثل عدم كفاية منتجات الأغذية الطبيعية التي يكاد يكون من المستحيل العثور عليها اليوم، وزيادة الإجهاد، وتلوث الهواء والبيئة، ونمط الحياة السريع بعضها.

    كنتيجة لكل هذه الأمور، فإن واحدة من أكثر المواقف التي يتم الشكوى منها اليوم هي FORGOTTEN. من الممكن سماع هذا من كل شخص تتحدث معه، صغيراً كان أم كبيراً.

    من المهم أن تستهلك ما يكفي من الأطعمة الصديقة للدماغ لمنع النسيان. إذن ما هي هذه الأطعمة؟

    1. الأسماك: غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية
    2. الجوز واللوز والفول السوداني: وخاصة الجوز الذي يشبه شكله الدماغ، فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وكذلك فيتامين إي والعناصر النزرة
    3. اللحوم الحمراء والدجاج واللبن والبيض: غنية بفيتامين ب 12
    4. الشوكولاتة الداكنة: الغنية بالبوليفينول
    5. الأناناس والكرفس والجزر والشاي الأخضر والأسود: الغنية بالبوليفينول
    6. فيتامين د: أحد الفيتامينات التي تحافظ على شباب المخ. المصدر الأكثر فعالية لهذا الفيتامين هو ضوء الشمس. خذ حمام شمس لمدة 15 دقيقة كل يوم.
    7. فيتامين هـ: من أهم مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الدماغ. هذا الفيتامين متوفر بكثرة بشكل خاص في الحبوب. لذلك، قم بتضمين الأطعمة مثل البرغل والأرز البني والحنطة السوداء والجاودار والكينوا والشوفان في نظامك الغذائي اليومي. لا تقم أبدًا بإزالة خبز الحبوب الكاملة من حياتك.
    8. الفواكه الحمراء: الفواكه الحمراء التي تحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول هي من بين الأطعمة التي تحافظ على شباب الدماغ. بدائل الوجبات الخفيفة اللذيذة المليئة بمضادات الأكسدة هي الفواكه الحمراء. يزيد من مقاومة دماغك للشيخوخة عن طريق تحييد الجذور الحرة.
    9. كما يقول المثل القديم، من المهم أن تكون بصحة جيدة أكثر من أن تعيش لفترة طويلة. بارك الله في الجميع.

    أطعمة لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ للأطفال

    تحدث أخصائي التغذية والنظام الغذائي ديلم إركين كوتشان عن الأطعمة التي يجب أن تكون على مائدتنا بانتظام من أجل تقوية ذاكرتنا وعدم وجود مشاكل في التركيز، وقدم معلومات مهمة …

    يقول اختصاصي التغذية والنظام الغذائي ديلم إركين كوتشان، “يجب إدراج الأسماك الغنية بأوميغا 3 في قائمة نظامك الغذائي لحماية وتقوية صحة الدماغ.” تتكون نسبة كبيرة من أنسجة المخ من الأحماض الدهنية، وتستهلك المزيد تساعد دهون أوميغا 3 على التواصل بشكل أفضل بين الأعصاب وتحافظ على حجم المخ. لصحة الدماغ، احرص على تناول الأسماك الدهنية مثل السردين والأنشوجة والماكريل والسمك الأزرق، والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق وتحتوي على كميات عالية من أوميغا 3، على الأقل مرتين في الأسبوع.

    البيض هو أحد مصادر البروتين الحيواني عالية الجودة الضرورية لجسمنا. على وجه الخصوص، يقوم بوظيفة بالغة الأهمية، مثل المساعدة في نمو خلايا الدماغ. بهذه الطريقة، فإنه يقوي الوظائف المعرفية مثل التعلم والذاكرة. يحتوي البيض على مادة الكولين، وهو نوع من فيتامين ب. يؤثر الكولين أيضًا على إنتاج خلايا المخ الجديدة. تتفاعل الأحماض الأمينية في البيض مع وظيفة الخلية وتساعد في الحفاظ على توازن الناقل العصبي من أجل منع الاضطرابات العقلية والعصبية. لزيادة قوتك العقلية، يجب أن تتناول بيضة واحدة في نظامك الغذائي كل صباح.

    تعتبر الحبوب مصدرًا فيتامينات المجموعة ب، وهي ضرورية لحماية صحة الدماغ وتقوية الذاكرة. يجب عليك بالتأكيد تضمين منتجات الحبوب الكاملة، والتي تعد مصدرًا غنيًا الألياف، في نظامك الغذائي. يعد الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل أيضًا مصدرًا جيدًا فيتامينات المجموعة ب. تمكّن فيتامينات المجموعة B الخلايا العصبية من أداء واجباتها بطريقة صحية وتشارك في الأداء السليم لنقل الأعصاب. يمكن أن تقلل فيتامينات مجموعة B بشكل خاص B6 و B12 وحمض الفوليك من خطر الإصابة بمرض الزهايمر عن طريق قمع ارتفاع الهوموسيستين في الدم.

    الجوز غني بأحماض أوميغا 3 و 6 الدهنية والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد. أظهرت الدراسات العلمية أن الجوز يحسن الذاكرة والإدراك وقدرات التعلم. صرح اختصاصي التغذية والنظام الغذائي ديلم إركين كوتشان أن تناول 3-4 حبات من الجوز في اليوم مهم لصحة الدماغ. 

    يجب الاهتمام بإعطاء الطلاب خاصة أيام الامتحانات اغذية تساعدهم على فهم المعلومات واسترجاعها بسرعة، كما أن شرب الشاي وكذلك القهوة والمشروبات التي تحتوي على كافيين لها فوائد تأثير مهم على التركيز ولكن دون إفراط، لأن الكافيين افضل شئ للتركيز الشديد، ويحسن قدرة العقل بجانب استخدام المكملات التي تحتوي على أوميجا.